رائحة وطعم الجو في رمضان

رائحة وطعم الجو في رمضان

حاتم عبدالحكيم عبدالحميد 

 

( شهر رمضان المعظم ) :

الناس تستطيع استخدام أقوال مختصرة بتلقائية في شهر رمضان للتعظيم وفي قصة قصيرة للغاية ، فيقول له : رمضان كريم ، يرد : الله أكرم ..

شهر رمضان هو شهر الصيام والصوم والغفران والرحمة وطلب الجنة وتنشيط التقوى.

وفي عُرْف العرب كان الناس يسمُّون أشهر السنة حسب وقت وقوعها في الوقت الذي تمت فيه التسمية أو حسب نوع الشهر، وتسمية رمضان جاءت من  شدة الحر كما أننا نصوم وسبقنا من صام في شرائع غيرنا ممن سبق . وتعددت أقوال أهل اللغة حول التسمية ، منها : لأنه يرمض، أي يحرق ، ويفهمها البعض أي يحرق الذنوب بالأعمال الصالحة.

شهر رمضان حسب التقويم الهجري بعد شهر شعبان، ويكون بثبوت رؤية الهلال أو إكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً ، وهو شهر الصيام عن الطعام و‌الشراب وجماع الأزواج في نهار رمضان وكل ما يخالف تعاليم الدين ، ويبدأ من الفجر وحتى غروب الشمس ، ويفرق البعض بين الصيام والصوم ، حيث الامتناع عن الطعام والشراب هو صيام ، أما الصوم فيخص اللسان كما يفهم ويفسر ذلك البعض .

وفي شهر رمضان تكون ليلة القدر في العشر الأواخر من الشهر ويسميها البعض ليلة العمر لأنها خير من ألف شهر ، وسورة القدر في القرآن الكريم تحكي عن ذلك .

وهناك أحداث شهيرة تمت في شهر رمضان عبر التاريخ ، منها : غزوة بدر ، فتح مكة ، معركة بلاط الشهداء بين المسلمين وممن تم تسميتهم بالصلبيين ، وفتح عمورية « لما صاحت امرأة هاشمية صاحت وهي أسيرة في أيدي الروم» ، و عين جالوت بين المسلمين والتتار  ، ومعركة شقحب بين المسلمين والتتار ، وفي العصر الحديث الحرب بين مصر وإسرائيل في العاشر من رمضان .

( رمضان هدية عالمية ) :

شهر رمضان المبارك عطوره غير مقتصرة على المسلمين فهو ضمن الهدايا المجانية للعالمين فيفوح بالأرض اللطف والكرم،كما تفوح البهجة ، وتتكرر على الألسنة الأدعية المتبادلة بالخير والسعادة والهداية للطريق المستقيم ، حيث تتواجد معالم رمضان وجوه وطقوسه بحسب انتشار الأسرة المسلمة في الأماكن والدول المختلفة ، وهناك عادات وتقاليد مختلفة تتبعها الشعوب بحسب طبيعة ثقافتها ومعيشتها في استقبال شهر رمضان وتدوال أيامه المباركة .

( معالم رمضانية وارتباطات ذهنية ) :

يتنافس الناس بسماع وقراءة القرآن ، وتذاع  الأغاني والأناشيد لتغرد في هواء الطبيعة ، وتجد نفسك وسط فوانيس وروائع الأنوار وجماليات الزينة بالشوارع والمنازل والمساجد والأبنية المختلفة ، وترتبط صورة الهلال بذهن من يرد على مسامعه شهر رمضان .

ومدفع الإفطار،وصوت محمد رفعت ،ونغمات ابتهالات النقشبندي ، وحلقات التلاوة ، وانتشار السلام والسكينة .

وقديما كانت تعرض الفوازير وإنتاج بعض الأعمال الخاصة للعرض للأطفال بشكل مباشر، وهناك إنتاج درامي تاريخي ، وكثير من الدراما والبرامج الحديثة تتم ولكنها لا تتلائم مع طبيعة الشهر الديني التعبدي .

وهناك معالم تمت خلال شهر رمضان ، ومنها : بناء وافتتاح الجامع الأزهر بالقاهرة ، وتم تأسيس مجمع اللغة العربية بدمشق، ويعدّ أقدم مجمع للغة العربية في الوطن العربي .

وتظهر احتفالات ليالي رمضان مزدهرة في مصر في الأماكن التاريخية والمصممة بطراز معماري إسلامي كمسجد السلطان حسن ومنطقة حي الحسين التاريخية ، كما توجد الخيم الرمضانية في مناطق متعددة وهو المكان الذي يُقام للناس لتناول وجبة الإفطار اليومية، وحتى هناك أنواع طعام وحلويات تنتشر بين الناس في مصر منها : الكنافة والقطايف .

ومن المظاهر الرمضانية التجمع بالإفطار في رحاب البيت أو العمل والأماكن المتنوعة ، وإطعام الطعام والصدقة والزكاة ، وبركة السحور بعدما يستيقظ النائم بدف ” المسحراتي ” هذا على افتراض أنه نائم  .

( أفكار خلّاقة من وحي الشهر الفضيل ) :

يمكنك تطبيق أفكار يشجعك عليها ذلك الشهر المميز  :

– التسامح والنقاء لمن نتعامل معهم ، مع إدراك حقيقة رمضان لتحقيق التقوى وإصلاح متجدد لأفعالنا وأقوالنا وما نخفيه داخل نفوسنا .. آية قرآنية :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [من سورة البقرة:١٨٣] .

– فكرتي مع أصدقائي ومعارفي من أيام رمضان ٢٠١٦ : جولة كل يوم صلاة تراويح بمسجد مختلف ؛ لاكتساب قيمة التعارف ورؤية أشخاص وأفكار ومعرفة أماكن وعلاقات جديدة ، ومعرفة ثقافات المناطق المتنوعة .

– تستطيع أن تكون على صلة رحم ليس أقارب الدرجة الأولى فقط ، بل توسَّع في دائرة صلتك فنحتاج هذه النبضة كثيرًا : ((لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا))؛ حديث نبوي .

_ التهاني والمباركات والتواصل عبر وسائل ما قبل الانترنت والتواصل الاجتماعي ، كإرسال رسائل نصية بالهاتف والزيارات الشخصية ، وتحرر السؤال بطرق متعددة حول الأهل والمعارف.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: