سِجَالُ السَّائرِين عَلَى دَربِ الخَلِيلِ

يقدمه الشاعر خالد سعد فيصل
منزلةٌ كبيرةٌ أحتفظُ بها لبعضِ الشاعراتِ العربياتِ الكبيراتِ شعرًا وخلقًا من اللائي عرفتُهن في عصرِنا هذا ، وأذكر منهن
الشاعرة الكبيرةُ د. عبير زكريا
الشاعرة الكبيرة د. دعاء رخا
الشاعرة الكبيرة أ/ سكينة جوهر
الشاعرة الكبيرة أ/ صفاء عابدين
الشاعرة الكبيرة أ/ فوزية شاهين
الشاعرة الكبيرة / د. أماني العربي
وكأني بالعظيم شاعرِ النيل حافظ بك إبراهيم يباهي ويفاخرُ بهن على نغمِ الطويل

إِلَيكُنَّ يُهدي النيلُ أَلفَ تَحِيَّةٍ
مُعَطَّرَةٍ في أَسطُرٍ عَطِراتِ

وَيُثني عَلى أَعمالِكُنَّ مُوَكِّلي
بِإِطراءِ أَهلِ البِرِّ وَالحَسَناتِ

أقَمتُنَّ بِالأَمسِ الأَساسَ مُبارَكاً
وَجِئتُنَّ يَومَ الفَتحِ مغتَبِطاتِ

صَنَعتُنَّ ما يُعيي الرِجالَ صَنيعُهُ
فَزِدتُنَّ في الخَيراتِ وَالبَرَكاتِ

يَقولونَ نِصفُ الناسِ في الشَرقِ عاطِلٌ
نِساءٌ قَضَينَ العُمرَ في الحُجُراتِ

وَهَذي بَناتُ النيلِ يَعمَلنَ لِلنُهى
وَيَغرِسنَ غَرساً دانِيَ الثَمَراتِ

هيا يا شعراء القصيدة الخليلية لمعارضة شاعرِ النيلِ فيما لا يقلُ عن أربعةِ أبياتٍ بنفسِ النغمِ وذاتِ القافيةِ
متمنيا لكم سهرةً شعريةً سعيدةً، مع خالصِ الشكرِ لراعيةِ الأدبِ والشعرِ قيبارةِ الأثيرِ أستاذتنا جيهان الريدي
♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕
البحر الطويل:
أنواعُ بحر الطويل:
للطّويلِ نوعٌ واحدٌ فقط، وهو التّام، صيغته:

فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ

ضابط بحر الطويل:
طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِ فضائل
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُ

حشو بحر الطّويل:
(فَعُوْلُنْ) جاءت في حشو البيت، فالصّور الّتي يُمكن استخدامها لـ (فَعُوْلُنْ) في الحشو صورتان فقط، وهي:

فَعُوْلُنْ، (//ه/ه).
فعولُ، (//ه/).
(مَفَاْعِيْلُنْ) جاءت في الحشو، والعروض، والضرب؛ لذلك نستخدمُ كلّ صورها.

عروض بحر الطّويل وضربه:
عروض بحر الطّويل مقبوضة دائمًا (مَفَاعِلُنْ) إلّا عند التّصريع.

للضّرب ثلاث صور: (مَفَاْعِيْلُنْ)، (مَفَاْعِلُنْ)، (مَفَاْعِي).

مثال:
إذا امتحنَ الدّنيا لبيبٌ تكشّفت
لهُ عن عدوٍّ في ثيابِ صديقِ

الخطوة الأولى هي، وضع الرّموز:

إذا امتَ/ حَنَددنيا/ لبيبٌ/ تكشّفتْ
//ه/ – //ه/ه/ه – //ه/ه – //ه/ه/ه

لهُ عن/ عدوون في/ ثياب/ صديق
//ه/ه – //ه/ه/ه – //ه/ – //ه/ه

الخطوة الثّانية، حساب عدد المقاطع وتحديد ما يُقابلها من تفعيلاتٍ، وسنجدُ لدينا أربع مجموعات، سنُقابل رموز كلّ مجموعة بما يُقابلها من صور التّفعيلات، ليكون:

إذا امتَ/ حَنَددنيا/ لبيبٌ/ تكشّفت
//ه/ – //ه/ه/ه – //ه/ه – //ه//ه
فعولُ – مفاعيلن – فعولن – مفاعلن

لهُ عن/ عدوون في/ ثياب/ صديق
//ه/ه – //ه/ه/ه – //ه/ – //ه/ه
فعولن – مفاعيلن –فعولُ – مفاعي

خلاصة بحر الطّويل في الشعر العمودي:
لبحر الطويل في الشعر العمودي وزنٌ واحدٌ فقط، هو:
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ

أمّا التّغييرات الّتي تطرأ على تفاعيل بحر الطّويل، فهي:
زُحاف القبض، ويطرأ على تفعيلة (فَعُوْلُنْ) فيُحيلها إلى (فَعُوْلُ)، وتفعيلة (مَفَاْعِيْلُنْ) فيُحيلها إلى (مَفَاعِلُنْ).
زُحاف الكفّ، ويختصّ الكفّ، بالدّخولِ على (مَفَاْعِيْلُنْ) فيُحيلها إلى (مَفَاْعِيلُ).
علّةٌ واحدةٌ فقط، تدخل على (مَفَاْعِيْلُنْ) وتُحيلها إلى (مَفَاْعِلْ).
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
الشاعر/ صبري الصبري : إليكن أسدى الشعر ألف تحية
مباركة الخطى باليمن والبركاتِ

وأهدى ركاب النيل جم طريقة
يزين فيها الشدو نضرة النفحاتِ

ويعلي زمام الحب في كل أيكة
توالت بها الدوحات في فخم آياتِ

فهن حماة النشء من كل لوثة
وهن رفاق الدرب في صفو أبياتِ

ومازلن في صمام الأمن حرزه
يواكبن فيه المجد جاء بالخلجاتِ

وهن نساء الطهر في كل حالة
لهن جميل الستر سار بالطرقاتِ

وإن رحيق البوح من كل هيئة
بهن رفيق الهمس هب بالنسماتِ

يحزن سناء القول في كل حاجة
ويمضي بهن الصفو ماج بالعرصات

ويحيا بهن الشدو في وزن منشد
بهرن به الإمتاع دار بالساحاتِ

توالى بهن الحب من كل وجهة
وسار لهن البر عذب الملاءاتِ

وساد عبير البوح يجلو بعنبر
تسامى به الإشراق فخم الإشاراتِ

وعادت به الأوزان في نضر بوحها
تسوق له الأحلام خير المناماتِ

وقالت به الأشعار صدق مقاله
وباحت به الأصداء عز المجالاتِ
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
الشاعر/ إمام سراج:
شواعر مصر

سلامٌ من الله العظيمِ لصفوةٍ
حملن لواءَ الشعرِ في العثراتِ

أقمن على نهجِ الخليلِ بوارجًا
بإبداعهن العاطرِ النسماتِ

فيا نفحةَ الطيبِ عليك تحيةً
لحرفٍ سما باللحنِ والنغماتِ

وبالعلمِ تهدينا ‘العبيرُ’ بوارقًا
وصاغت إلينا أعذبَ الكلماتِ

هو الشعرُ بين الحاذقات مكرمٌ
ويسجي إلينا الخيرَ والنفحاتِ

وسيدةٌ للحرف فوق سمائنا
بالحرفِ تعلو ترتقي بثباتِ

لريهان حرفٌ لا يدانيه أحرفٌ
تَسَيَّدَ نجمات العلا بأناةِ

ومن لحروف الضاد تبدو عشيقةً
وجيهةُ حرفٍ مشرعٍ الشرفاتِ

وسكناك في قلبٍ أنرتِ طريقه
فتمشي بحرفٍ واثق الخطوات

دعاءُ أيا نبع الجمالِ تدفقي
فإن القصيدَ الجزلَ صفو حياتي

فيا ربنا أكرم بفضلك من سعت
بجدٍ وتطوي الصعب والأزماتِ
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
الشاعر/ إبراهيم حسان:

المرأةُ..!!

هي الأمُّ من تعطي بغير أناةِ

كنهر جرى في أقحط الفلواتِ

هي الأختُ صنو الروح في كل وجهةٍ

أراها سميرا في دروب حياتي

هي الكون كل الكون تزهر دوحُها

ووجهٌ كوجه البدر في الظلماتِ

وأعجب شيء أن نرى النصف منجبا

لنصفٍ على كفيه تُولد ذاتي

**

ومن غيرهن الله نادى بآيه

ووصي بهن المصطفى بعظاتِ

لقد كرم الله النساء بمحكم

وأعطى حقوقا ليس بعض فتات

هي المرأة الله اصطفاها وخصَّها

فمن بعده يعطي عطاء ثقاتِ!

فلم يستطع غربٌ يلامس ديننا

فأين عفافٌ من جموعِ عُراةِ !

***

هي الآن في أعلى المناصب حققتْ

بلوغ المعالي فقن عقلَ ولاةِ

بهن الدنا تسمو وترقى كرامةً

وإن غُبنوا فارقبْ سيول شتاتِ

ملكن المدى علما ففزن بعرشه

بأخلاق إسلام ونهر لغاتِ

ونقِّلْ تر الدنيا بهن تغيرتْ

أيا كم ملئن الأرض بالصولاتِ

***
لقد آن أن نعطي الزمام مضمخا

ليركبن خيل المجد بالقدراتِ

إلى من يغالي كي يشتت جمعنا

ويذكي نساء الشرق بالنعرات

أرى مصر هذا اليوم طارت إلى الذرى

وكم وطن يعلو بنون فتاةِ

وكم نخلة عصماء قامت من الثرى

وتثمر من خير بفضل نواةِ.!
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
الشاعرة/ فوزية شاهين:

(.. همسات حواء.. )
.

تغربتُ دهرًا في دنا العثرات
وأبصرتُ أحلامي بلا خطواتِ

يقدون وجه الصبحِ حين يلوحُ لي
لأبقى بلا لونٍ يَميزُ حياتي

على نور أنفاسي تمددَ ظلهم
ليخبوَ ضوئي من مواسم ذاتي

يقولون لي : أنثى أتت بغرورها
قصيدا على بحرٍ بغير أداةِ

كأني على شطآن بحر خليلهم
سفينٌ بلا مرسى وطوق نجاة

أتيتُ بقرطاس البيانِ، يراعةٍ
وأغنيةٍ، عزفِ الكمان، دواتي

كسرتُ قيود الظن فانطلقت هنا
حروفيَ شدوا من سنا لمساتي

وسرتُ على بحر الطويل أميرة
لقطف المعاني من غصون ثباتي
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
الشاعر/ د. حسن سلطان:
لعمرُكَ ما بالقلبِ مِنْ بصماتِ
سوى بصْمةٍ للمُنْتهى بثباتِ

لها الحُبُّ والإجْلالُ في كلِّ لحْظةٍ
وسرُّ الرضا في العيْنِ والنّظراتِ

ومِنْ ذكْرِها عطْرٌ يفوحُ كنسْمةٍ
تراقصُ ظلَّ النّخْلِ والبتلاتِ

ومِنْ ثغْرِها بِيضُ اللآليءِ والنّدى
وسحْرٌ لجذْبِ القلبِ للقبلاتِ

ودونَ نساءِ الحيِّ أهوى خيالها
إذا ما أتى نورًا مِنَ البسماتِ

يقولونَ عنّي: خائفٌ مُتفلسِفٌ
ولكنّني للنُّبْلِ كالفقرات
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
الشاعرة/ سميحة أبو حسين:
بحر الطويل
_______
كتبت بحور الشعر من خلجاتي
عَزَفْتُ لحون العشقِ في هَمَسَاتي

سأهدي على نهجِ الخليلِ تحيَّتي
سلامٌ على أهل الهوى بدواتي

سلامٌ يفوحُ العطر منه محبةً
إلى شاعراتِ الحرفِ والكلماتِ

تبوح حروفي والمعاني بخافقي
سلامٌ على همسٍ يميزُ حياتي

وهذا صنيع الشوقِ يلهبُ أحرفي
قصيدا ليسمو واثقُ الخطواتِ
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
الشاعرة / سكينة جوهر:

……..
تعامى جهولٌ حين ينكرُ ذاتي
وإني أنا اﻷنثى الحياةُ حياتي

ودوني وجوهُ اﻷرضِ جرداءُ كلها
وإن لامستْ كفي تصرْ نضراتِ
..
فيا أيها الداعون إنكار حقنا
خسئتم .. وما فزتم بأيِّ نجاةِ
..
أنا مذ دعاني اللهُ قد كنتُ مسكنًا
ل (آدمَ) كم أعطيته نفحاتي
..
له كنتُ إكمالا لنقصٍ ..ولم أزلْ
له الحرثَ أعطي طيِّبَ الثمراتِ
..
أجمع في هذي الحياةِ شتاتَه
وتحنو على آهاتهِ بسماتي
..
أحيل له نارَ السهادِ لجنةٍ
فيافيضَ آلائي ..وكنزَ هباتي !!!!
….
أنا بنتُ مصرَ ..النيلُ علمني العطا
أجودُ ..ولا أبغي سوى الحسناتِ
..
ولستُ أنا نصفٌ بمجتمع ٍ يرى
جهودي تُنمَّى فيه للبركاتِ
..
أنا الكلُّ وانظرْ كم مآثرَ شدتُها
على صفحةٍ للخلدِ لي بصماتي
..
وفوق الثريا كم كتبتُ لصفحةٍ
بها الفخرُ يزهو ..أنصعُ الصفحاتِ
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
الشاعر/ درويش جبل:

البِرُ بالنِسَاءِ


إليْكُنَّ أهْدي مِنْ جَنًى كَلماتي
لأمُي وأخْتِي ، زَوْجَتِي وَبَنَاتِي

نَعِيمٌ بِدُنيَا كمُ يَروقُ نَعِيمُهَا
وَنَسْمَاتُ عِطْرٍ في لَظَى فَلَوَاتِي

حَبَاكُنَّ رَبِّي بَالجَمَالِ وَرَحْمَةً
مَلَكْتْنَّ طَوْعًا مُهْجَتِي وَحَيَاتِي

سلامٌ عَلَى كُلُ النِسَاءِ مُباركٌ
لِفَضْلٍ لَهُن ( المنْحُ دُونَ أنَاةِ)

وأثني عَلى كُلِّ الإنَاثِ وَمَا حَوَتْ
بِأحشَائِهَا بِضْعًا مَنَ اليَرَقَاتِ

فَهُنَّ اللَّواتِى قَدْ مَلَكْنَ مَفاتِحًا
وَفِي بِرِّهنَّ الفوزُ حِينَ مَمَاتِي

فَمنْ رَامَ دَرْبًا لِلجِنـانِ مُمَهَدًا
فَهَاكُمْ ثَرَى الأقْدامِ قَبْلَ وَفَاةِ
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
الشاعر الدكتور/ جمال مرسي:

أتيتُ و في يُمنايَ نِيلُ محبتي
ويختال في يُسراي عذبُ فراتي

جناحَيَّ في الآفاق مُدَّا بخفةٍ
لكي ينقشا من أجملِ الكلماتِ

و كي يُلبِسا تاجَ الحروفِ لمن بها
تسامتْ بلادٌ وارتقتْ بثباتِ

فَمَن مثلما أختِ الرجالِ طهارةّ
تُرشْرِشُها عطرّا بكلِّ جهاتي

ومَن مثلها .. إن قيلَ هيّا إلى العُلا..
يشقُّ دروبَ النورِ في الظُلماتِ

هيَ الاختُ و الأُمُّ الرؤومُ هي ابنةٌ
مثاليةُ الأخلاق والقسماتِ

إذا ضَحِكتْ يستشرفُ الكونُ نورَهُ
ويفترُّ ثغرُ الفجرِ بالبَسَمَاتِ

سلوا إن أردتم من تركنَ أَثارةً
مِن العلمِ والأمجادِ من ماجدات

ف ( بلقيسُ) ذاتُ الصرحِ يؤتَى بعرشِها
لتُسلمَ باسم الله دونَ أناةِ

وذي ( مريمُ العذراءُ ) تمضي بطفلها
محصنةّ من همهماتِ وشاةِ

بأمر الذي قد قال ( هُزِّي بجذعها)
(تُساقطْ عليكِ ) الخيرَ و البركاتِ

وذي (فاطمُ الزهراءُ) روحُ نبيِّنا
عليهِ من الرحمنِ خيرُ صلاةِ

إذا قلتُ (حتشبسوتَ) شعَّتْ شُموسُها
و أرستْ ( نفرتيتي )عروشَ وُلاةِ

و(ليلى) التي قد هام قيسٌ بشِعرِهِ
طويلًا كما المجنون في الفَلَوَاتِ

وكانت ( كُلوبترا )مثالًا و ذكرةً
فيا للنساءِ الغيدِ و الذكرياتِ

تَراهُنَّ في كل المجالاتِ قدوةً
ونورًا بِذي الدٌُنيا أضاءَ حياتي

فكلُّ نجاحٍ خلفَهُ امرأةٌ سَعَتْ
بجِدٍّ تَبَدَّى واجتهادِ بُناةِ

وكل سقوطٍ ليس يعني بأنها
توانَتْ أو امتدَّتْ يدٌ بأداةِ

فبعضُ الرجالِ أشدُّ هدمًا و إنَّما
هُوَ الظُّلمُ .. لو تدري .. من الظُّلِمَاتِ

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: